أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المستشار الألمانية تكشف عن موقفها من حرب اليمن وتسليح الجيش السعودي بأسلحة ألمانية

يمنات – وكالات

أعربت المستشارة الألمانية، انغيلا ميركل، عن تأييدها لوقف الغارات الجوية للتحالف السعودي في اليمن.

 و قالت: نعول على عملية تقودها الأمم المتحدة من أجل الوصول إلى حل دبلوماسي في اليمن. مضيفة عدم اعتقادها بإمكانية وجود حل عسكري للصراع في اليمن اذلي يدخل عامه الثالث.

و أكدت ميركل في تصريحات صحفية عقب لقائها العاهل السعودي، الملك سلمان، أنه يجب الحيلولة دون تعرض المزيد من الأشخاص في اليمن لخطر الموت و المجاعة.

و لفتت ميركل إلى أن السعودية ليست اللاعب الوحيد المضطر لقبول حلول توافقية في اليمن.

كما اعربت ميركل، عن اعتقادها بحدوث تقدم في العلاقات العسكرية بين بلادها و السعودية، لكنها انتقدت وضع حقوق الإنسان في المملكة.

و قالت: فيما يتعلق بأمور مثل عقوبة الإعدام أو موقف المدون المسجون رائف بدوي أو آخرين عديدين، فإننا سنثقب بطبيعة الحال في اللوح السميك لحقوق الإنسان. مشيرة إلى أن ثمة أوجه قصور كبيرة في هذا المجال.

و نوهت إلى أن هناك رسالة مهمة، و هي أن برلين والرياض تستطيعان التعاون اقتصاديا بشكل جيد، دون “الإخلال” باللوائح الألمانية الصارمة الخاصة بصادرات صفقات التسليح.

و أكدت: لدينا لوائح صارمة فيما يتعلق بتصدير أسلحة. لافتة إلى أن هذا أدى في الماضي إلى عدم التفهم في السعودية.

و أشارت ميركل إلى أن الاتفاقية التي أبرمتها الأحد وزارتا الدفاع الألمانية و السعودية لتدريب قوات عسكرية سعودية في ألمانيا.

و قالت: لا نستطيع أن يكون لدينا جنود ألمان في كل مكان في العالم، لكننا نستطيع أن ننقل معرفتنا التقنية. منوهة إلى أن بلادها تدعم تزايد قدرة دول على خوض الحرب بنفسها.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

زر الذهاب إلى الأعلى